کد مطلب:274783 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:232

فی الاخبار الوارده فی خروج المهدی من طریق اهل السنه
ان الاخبار بخروجه متواتره و الاجماع علیه من كافه المسلمین حاصل و قد صنف ابو عبد الله محمد بن یوسف بن محمد الكنجی الشافعی كتابا سماه البیان فی اخبار صاحب الزمان و له ایضا كتاب كفایه الطالب فی مناقب علی بن ابی طالب قال فی كتاب البیان انی جمعت هذا الكتاب و عریته من طرق الشیعه لیكون الاحتجاج به آكد و جمع الحافظ ابو نعیم احمد ابن عبد الله الاصفهانی صاحب كتاب حلیه الاولیاء المشهور اربعین حدیثا فی امر المهدی اوردها صاحب كشف الغمه بحذف الاسانید مقتصرا علی ذكر الراوی عن النبی ص و نحن نوردها كذلك و ذكر فی حلیه الاولیاء ایضا جمله من اخبار المهدی و ذكر غیرهما كثیرا من اخبار المهدی مثل صاحب مشكاه المصابیح و دور السمطین و جواهر العقدین و كنوز الدقائق و غیرها و نحن ننقل ذلك بالواسطه من كتاب البیان و اربعین الاصفهانی و غیرهما مرتبه كل حدیث مع ما یناسبه فنبتدی ء احادیث صاحب البیان بقولنا الكنجی و احادیث ابی نعیم الاربعین بقولنا الاربعون و غیرها باسم الكتاب المنقول عنه و ان كان نقلنا عن الكل بالواسطه الكنجی باسناده عن زر بن حبیش و فی نسخه عن زر بن حبیش عن عبد الله عن النبی ص لا تذهب الدنیا حتی یملك العرب رجل من اهل بیتی یواطی ء اسمه اسمی مشكاه المصابیح عن ابن مسعود مثله ثم قال رواه الترمذی و ابو داود [1] قال الكنجی و فی روایه یلی رجل من اهل بیتی یواطی ء اسمه اسمی رواه الترمذی فی جامعه و قال (ع) لا تذهب الدنیا حتی یملك العرب رجل من اهل بیتی یواطی ء اسمه اسمی اخرجه ابو داود فی سننه و باسناده عن حذیفه عن النبی ص لو لم یبق من الدنیا الا یوم واحد لبعث الله رجلا اسمه اسمی و خلقه خلقی یكنی ابا عبد الله قال هذا حدیث حسن رزقناه علیا بحمد الله الاربعون بسنده عن حذیفه مثله قوله و خلقه خلقی بضم الخاء لانه ورد فی بعض الروایات یشبهه فی الخلق و لا یشبهه فی الخلق الظاهر ان الاول بضم الخاء و الثانی بفتحها كما لا یخفی الاربعون بسنده عن حذیفه خطبنا رسول الله ص فذكر ما هو كائن ثم قال لو لم یبق من الدنیا الا یوم واحد لطول الله ذلك الیوم حتی یبعث رجلا من ولدی هذا اسمه اسمی فقام سلمان فقال من ای ولدك هو فقال من ولدی هذا و ضرب بیده علی منكب ط الحسین و بسنده عن حذیفه سمعت رسول الله ص یقول ویح هذه الامه من ملوك جبابره كیف یقتلون و یخیفون المطیعین الا من اظهر طاعتهم فالمومن التقی یصانعهم بلسانه و یفر منهم بقلبه فاذا اراد الله عز و جل ان یعید الاسلام عزیزا قصم كل جبار عنید و هو القادر علی ما یشاء ان یصلح امه بعد فسادها فقال (ع) یا حذیفه لو لم یبق من الدنیا الا یوم واحد لطول الله ذلك الیوم حتی یملك رجل من اهل بیتی تجری الملاحم علی یدیه و یظهر الاسلام لا یخلف الله وعده و هو سریع الحساب و بسنده عن ابی سعید الخدری عنه ص لا تنقضی الساعه حتی یملك الارض رجل من اهل بیتی یملاها عدلا كما ملئت قبله جورا یملك سبع سنین و بسنده عن ابن عمر عنه ص لا تقوم الساعه حتی یملك من اهل بیتی من یواطی ء اسمه اسمی یملا الارض عدلا و قسطا كما ملئت ظلما و جورا و بسنده عن ابی هریره عنه ص لو لم یبق من الدنیا الا لیله لملك فیها رجل من اهل بیتی الكنجی بسنده عن علی (ع) عن النبی ص لو لم یبق من الدهر الا یوم لبعث الله رجلا من اهل بیتی یملاها عدلا كما ملئت جورا هكذا اخرجه ابو داود فی سننه جواهر العقدین رواه ابو داود و احمد و الترمذی و ابن ماجه الكنجی بسنده عن الحافظ محمد بن الحسین بن ابراهیم بن عاصم الابری فی كتاب مناقب الشافعی انه ذكر هذا الحدیث و قال و زاد زائده [2] فی روایته حتی یبعث الله رجلا منی او من اهل بیتی یواطی ء اسمه اسمی و اسم ابیه اسم ابی قال الكنجی و قد ذكر الترمذی الحدیث فی جامعه و لم یذكر و اسم ابیه اسم ابی و ذكر ابو داود فی معظم روایات الحفاظ و الثقات من نقله الاخبار اسمه اسمی فقط و الذی روی و اسم ابیه اسم ابی فهو زائده و هو یزید فی الحدیث و ان صح فمعناه و اسم ابیه اسم ابی ای الحسین لان كنیته ابو عبد الله فارید بالاسم الكنیه كنایه عن انه من ولد الحسین دون الحسن و اجاب ابن طلحه الشافعی بهذا الجواب و مهد له مقدمتین الاولی شیوع اطلاق الاب علی الجد الاعلی كقوله تعالی مله ابیكم ابراهیم و اتبعت مله آبائی ابراهیم الایه و فی حدیث الاسراء هذا ابوك ابراهیم الثانیه ان الاسم یطلق علی الكنیه روی البخاری و مسلم ان رسول الله ص سمی علیا ابا تراب و لم یكن اسم احب الیه منه و قال المتنبی: و من كناك فقد اسماك للعرب انتهی قیل و یمكن ان یراد ان اسم الحسن العسكری ای كنیته ابو محمد و اسم ابی النبی ص ای كنیته ابو محمد ثم قال الكنجی و یحتمل ان یكون الراوی توهم فی قوله ابنی فصحفه فقال ابی فوجب حمله علی هذا جمعا بین الروایات اقول احتمال التصحیف قریب جدا لتقارب الكلمتین فی الحروف و كون الخط القدیم اكثره بدون نقط و قد اورد هذا المضمون ایضا اصحابنا فی كتبهم. روی الشیخ فی كتاب الغیبه بسنده عن ابن مسعود عن النبی ص لا تذهب الدنیا حتی یلی امتی رجل من اهل بیتی یقال له المهدی و بسنده عن ابی هریره عن النبی ص لو لم یبق من الدنیا الا یوم واحد لطول الله ذلك الیوم حتی یخرج رجلا من اهل بیتی یملا الارض عدلا و قسطا كما ملئت ظلما و جورا و قد عرفت فیما تقدم ما ذكره المفید ایضا الكنجی بسنده عن سعید بن المسیب كنا عند ام سلمه فتذاكرنا المهدی فقالت سمعت رسول الله ص یقول المهدی من ولد فاطمه و بسنده عنه عنها رض سمعت رسول الله ص یقول المهدی من عترتی من ولد فاطمه اخرجه الحافظ ابو داود فی سننه و قال صاحب جواهر العقدین اخرجه مسلم و ابو داود و النسائی و ابن ماجه و البیهقی و صاحب المصابیح و آخرون كنوز الدقائق للمناوی المصری قال رسول الله ص یا فاطمه اما المهدی فمنك اخرجه الحاكم الاربعون الزهری عن علی بن الحسین عن ابیه (ع) قال النبی ص لفاطمه (ع) المهدی من ولدك الكنجی عن علی (ع) عن النبی ص المهدی من اهل البیت یصلحه الله فی لیله و اورده فی جواهر العقدین لاحمد و ابن ماجه و غیرهما عن علی (ع) رفعه غایه المرام عن ابی نعیم فی حلیه الاولیاء عنه ص المهدی منا اهل البیت یصلحه الله فی لیله او قال فی یومین الكنجی عن انس بن مالك سمعت رسول الله ص یقول نحن ولد عبد المطلب سادات اهل الجنه و انا حمزه و علی و جعفر و الحسن و الحسین و المهدی اخرجه ابن ماجه الحافظ فی صحیحه جواهر



[ صفحه 51]



العقدین اخرجه ایضا ابو نعیم و الثعلبی و صاحب الاربعین و الحموئی و الحاكم و الدیلمی اقول و فی روایه الدیلمی انا معشر بنی عبد المطلب ساده اهل الجنه الخ الكنجی عن ثوبان عن النبی ص یقتل عند كنزكم ثلاثه كلهم ابن خلیفه ثم لا یصیر الی واحد منهم ثم تطلع الرایات السود من قبل المشرق فیقتلونكم قتلا لم یقتله قوم الی ان قال فاذا رایتموه فبایعوه و لو حبوا علی الثلج فانه خلیفه الله المهدی اخرجه الحافظ ابن ماجه القزوینی فی سننه و باسناده عن ثوبان ایضا نحوه الا انه قال ثم تجی ء الرایات السود فیقتلونهم قتلا لم یقتله قوم ثم یجی ء خلیفه الله المهدی فاذا سمعتم به فائتوه فبایعوه فانه خلیفه الله المهدی قال هذا حدیث حسن المتن وقع الینا عالیا من هذا الوجه الاربعون مثله و بسنده عن ثوبان عنه ص اذا رایتم الرایات السود و قد اقبلت من خراسان فاتوها و لو حبوا علی الثلج فان فیها خلیفه الله المهدی و بسنده عن ثوبان تجی ء الرایات السود من قبل المشرق كان قلوبهم زبر الحدید فمن سمع بهم فلیاتهم فیبایعهم و لو حبوا علی الثلج الكنجی عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبیدی عن النبی ص یخرج ناس من المشرق فیوطئون للمهدی یعنی سلطانه هذا حدیث حسن صحیح روته الثقات و الاثبات اخرجه الحافظ ابو عبد الله بن ماجه القزوینی فی سننه كنوز الدقائق عن ثوبان عن النبی ص اذا رایتم الرایات السود قد جاءت من قبل خراسان فاتوها فان فیها خلیفه الله المهدی رواه احمد و البیهقی فی دلائل النبوه و عن علی عن النبی ص یخرج رجل من وراءالنهر یقال له الحارث حراث مقدمته رجل یقال له منصور یوطن او قال یمكن لال محمد كما مكنت قریش لرسول الله ص وجب علی كل مومن نصره او قال اجابته رواه ابو داود الكنجی عن علقمه بن عبد الله فی حدیث اهل بیتی سیلقون بعدی بلاء و تشریدا و تطویرا حتی یاتی قوم من قبل المشرق و معهم رایات سود فیسالون الخیر فلا یعطونه فیقاتلون فینصرون فیعطون ما سالوه فلا یقبلونه حتی یدفعوها الی رجل من اهل بیتی فیملاها قسطا كما ملاوها جورا فمن ادرك ذلك منكم فلیاتهم و لو حبوا علی الثلج اقول و هذا الحدیث فی سنن ابن ماجه الكنجی روی ابن اعثم الكوفی فی كتاب الفتوح عن امیر المومنین (ع) انه قال ویحا للطالقان فان لله عز و جل بها كنوزا لیست من ذهب و لا فضه و لكن بها رجال مومنون عرفوا الله حق معرفتهم و هم ایضا انصار المهدی فی آخر الزمان قال و عن ابی سعید الخدری عن النبی ص ان فی امتی المهدی یخرج یعیش خمسا او سبعا او تسعا. زید الشاك [3] قلنا و ما ذاك قال سنین فیجی ء الیه الرجل فیقول یا مهدی اعطنی فیحثی له فی ثوبه ما استطاع ان یحمله قال الحافظ الترمذی حدیث حسن الاربعون عن ابی سعید الخدری عن النبی ص تملا الارض ظلما و جورا فیقول رجل من عترتی فیملاها قسطا و عدلا یملك سبعا او تسعا الكنجی و قد روی من غیر وجه ابی سعید عن النبی ص و عن ابی سعید ان النبی ص قال یكون فی امتی المهدی ان قصر فسبع و الا فتسع تنعم فیه امتی نعمه لم ینعموا مثلها قط توتی الارض اكلها كنوزها خ ل و لا تدخر منه شیئا و المال یومئذ كدوس یقوم الرجل فیقول یا مهدی اعطنی فیقول خذ مشكاه المصابیح عن ابی سعید ذكر رسول الله ص بلاء یصیب هذه الامه حتی لا یجد الرجل ملجا یلجا الیه من الظلم فیبعث الله رجلا من عترتی و اهل بیتی فیملا به الارض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا یرضی عنه ساكن السماء و ساكن الارض لا تدع السماء من قطرها شیئا الا صبته مدرارا و لا تدع الارض من نباتها شیئا الا اخرجته حتی یتمنی الاحیاء الاموات یعیش فی ذلك سبع او ثمان سنین او تسع سنین رواه الحاكم فی مستدركه و قال صحیح كتاب فضل الكوفه لمحمد بن علی العلوی عن ابی سعید الخدری عن النبی ص یملك المهدی امر الناس سبعا او عشرا اسعد الناس به اهل الكوفه الاربعون بسنده عن ابی سعید الخدری عنه ص لتملان الارض ظلما و عدوانا ثم لیخرجن رجل من اهل بیتی حتی یملاها قسطا و عدلا كما ملئت جورا و عدوانا الكنجی عن ام سلمه یكون اختلاف عند موت خلیفه فیخرج رجل من اهل المدینه هاربا الی مكه فیاتیه ناس من اهل مكه فیخرجونه و هو كاره فیبایعونه بین الركن و المقام و یبعث الیه بعث الشام فتخسف بهم البیداء بین مكه و المدینه فاذا رای الناس ذلك اتاه ابدال الشام و عصائب اهل العراق فیبایعونه ثم ینشا رجل من قریش اخواله كلب [4] فیبعث الیهم بعثا فیظهرون علیهم ذلك بعث كلب و الخیبه لمن لم یشهد غنیمه كلب فیقسم المال و یعمل فی الناس بسنه نبیهم ص و یلقی الاسلام بجرانه الی الارض [5] فیلبث سبع سنین ثم یتوفی و یصلی علیه المسلمون مشكاه المصابیح رواه ابو داود و رواه احمد و ابو یعلی و البیهقی كما فی جواهر العقدین الكنجی قال ابو داود قال بعضهم عن هشام تسع سنین و قال بعضهم سبع سنین هذا سیاق الحافظ كالترمذی و ابن ماجه القزوینی و ابی داود قال و عن ابی هریره قال رسول الله ص كیف انتم اذا ابن مریم فیكم و امامكم منكم قال هذا حدیث حسن صحیح متفق علی صحته من حدیث محمد بن شهاب الزهری رواه البخاری و مسلم فی صحیحیهما قال و عن جابر بن عبد الله سمعت رسول الله ص یقول لا تزال طائفه من امتی یقاتلون علی الحق ظاهرین الی یوم القیامه فینزل عیسی بن مریم فیقول امیرهم تعالی صل بنا فیقول لا ان بعضكم علی بعض امراء تكرمه من الله لهذه الامه قال هذا حدیث حسن صحیح اخرجه مسلم فی صحیحه و قال فی موضع آخر رواه الحارث بن ابی اسامه فی مسنده و الحافظ ابو نعیم فی عوالیه اقول اورده ابو نعیم فی الاربعین و قال فیقول امیرهم المهدی ثم قال الكنجی و ان كان الحدیث المتقدم قد اول فهذا لا یمكن تاویله فانه صریح فی ان عیسی (ع) یقدم امیر المسلمین و هو یومئذ المهدی (ع) فیبطل تاویل من قال معنی و امامكم منكم ای یاتیكم بكتابكم ثم ذكر ما حاصله ان هذه الاحادیث الداله علی ان عیسی یصلی خلف المهدی و یجاهد بین یدیه و یقتل الدجال مما ثبتت طرقها و صحتها عند اهل السنه و الشیعه و وقع علیها الاجماع من كافه اهل الاسلام و هی تدل علی ان المهدی افضل من عیسی الی ان قال و مما یزید هذا القول ما رواه الحافظ ابو عبد الله محمد بن یزید بن ماجه القزوینی فی حدیث طویل فی نزول عیسی و انه قیل له یا رسول الله فاین العرب یومئذ قال هم یومئذ قلیل و جلهم ببیت المقدس و امامهم قد تقدم یصلی بهم الصبح اذ نزل بهم عیسی بن مریم ص فرجع ذلك الامام ینكص یمشی القهقری لیتقدم عیسی یصلی بالناس فیضع عیسی یده بین كتفیه ثم یقول له تقدم قال هذا حدیث حسن صحیح ثابت اخرجه ابن ماجه فی كتابه عن ابی امامه الباهلی و هذا مختصره و باسناده عن ابی امامه فی حدیث قیل فاین العرب یومئذ یا رسول الله قال هم یومئذ قلیل و جلهم



[ صفحه 52]



ببیت المقدس و امامهم المهدی رجل صالح قال هذا حدیث حسن هكذا رواه الحافظ ابو نعیم الاصفهانی جواهر العقدین عن حذیفه رفعه یلتفت المهدی و قد نزل عیسی بن مریم (ع) كانما یقطر من شعره الماء فیقول المهدی له تقدم صل بالناس فیقول انما اقیمت الصلاه لك فیصلی خلف رجل من ولدی اخرجه الطبرانی و ابن حبان فی صحیحه من حدیث عقبه بن عامر فی امامه المهدی نحوه الاربعون بالاسناد عن ابی سعید الخدری عن النبی ص منا الذی یصلی عیسی بن مریم خلفه كتاب الفتن للحافظ نعیم بن حماد بسنده عن هشام بن محمد المهدی الذی یوم عیسی بن مریم سنن الترمذی عن مجمع بن جاریه الانصاری عن النبی ص یقتل ابن مریم الدجال بباب لد الكنجی عن ابی سعید الخدری قال رسول الله ص المهدی منی اجلی الجبهه اقنی الانف یملا الارض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما یملك سبع سنین قال هذا حدیث ثابت حسن صحیح اخرجه الحافظ ابو داود السجستانی فی صحیحه و رواه غیره من الحفاظ كالطبرانی و غیره مشكاه المصابیح رواه الحموینی و ابن الجوزی و قال ابن الجوزی الاجلی الذی انحسر الشعر عن جبهته الی نصف راسه و القنا احدیداب فی الانف الاربعون بسنده عن ابی سعید الخدری المهدی منا اهل البیت رجل من امتی اشم الانف یملا الارض عدلا كما ملئت جورا الكنجی ذكر ابن شیرویه الدیلمی فی كتاب الفردوس فی باب الالف و اللام باسناده عن ابن عباس قال رسول الله ص المهدی طاوس اهل الجنه الكنجی باسناده عن حذیفه بن الیمان عن النبی ص المهدی من ولدی وجهه كالقمر كالكوكب خ ل الدری یملا الارض عدلا كما ملئت جورا یرضی بخلافته اهل السماوات و اهل الارضین و الطیر فی الجو یملك عشرین سنه جواهر العقدین اخرجه الرویانی و الطبرانی و ابو نعیم و الدیلمی فی مسنده الكنجی باسناده عن حذیفه عن رسول الله ص المهدی رجل من ولدی علی خده الایمن خال كانه كوكب دری یملا الارض عدلا كما ملئت جورا یرضی بخلافته اهل الارض و اهل السماء و الطیر فی الجو قال هذا حدیث حسن رزقناه عالیا بحمد الله عن جم غفیر من اصحاب الثقفی و سنده معروف عندنا الاربعون بسنده عن حذیفه عنه ص المهدی رجل من ولدی وجهه كالكوكب الدری الكنجی باسناده عن ابی امامه الباهلی فی حدیث فقال له رجل من عبد القیس یقال له المستورد بن غیلان یا رسول الله من امام الناس یومئذ قال المهدی من ولدی ابن اربعین سنه [6] كان وجهه كوكب دری فی خده الایمن خال اسود علیه عباءتان قطوانیتان [7] یستخرج الكنوز و یفتح مدائن الشرك قال هذا سیاق الطبرانی فی معجمه الاكبر قال و عن عبد الرحمن بن عوف عن النبی ص لیبعثن الله رجلا من عترتی افرق الثنایا اجلی الجبهه یملا الارض عدلا و یفیض المال فیضا قال هكذا اخرجه الحافظ ابو نعیم فی عوالیه قال و عن ابی هریره عن النبی ص لا تقوم الساعه حتی یملك رجل من اهل بیتی یفتح القسطنطینیه و جبل الدیلم و لو لم یبق الا یوم لطول الله ذلك الیوم حتی یفتحها قال هذا سیاق الحافظ ابی نعیم و قال هذا هو المهدی بلا شك وفقا بین الروایات قال و عن ابی هارون العبدی اتیت ابا سعید الخدری فقلت له هل شهدت بدرا قال نعیم قلت ا لا تحدثنی بشی ء مما سمعته من رسول الله ص فی علی و فضله بلی اخبرك ان رسول الله ص مرض مرضه نقه منها فدخلت علیه فاطمه ص تعوده و انا جالس عن یمینه فلما رات ما به من الضعف خنقتها العبره حتی بدت دموعها علی خدها فقال لها ما یبكیك یا فاطمه قالت اخشی الضیعه یا رسول الله فقال یا فاطمه ا ما علمت ان الله اطلع الی الارض اطلاعه فاختار منهم اباك فبعثه نبیا ثم اطلع ثانیه فاختار منهم بعلك فاوحی الی فانكحته و اتخذته وصیا ا ما علمت انه بكرامه الله ایاك زوجك اغررهم علما و اكثرهم حلما و اقدمهم سلما فاستبشرت فاراد ان یزیدها مزید الخیر كله الذی قسمه الله لمحمد و آل محمد فقال لها یا فاطمه و لعلی ثمانیه اضراس [8] یعنی مناقب ایمان الله و رسوله و حكمته و زوجته و سبطاه و ولداه خ ل الحسن و الحسین و امره بالمعروف و نهیه عن المنكر یا فاطمه انا اهل بیت اعطینا ست خصال [9] لم یعطها احد من الاولین و لا یدركها احد من الاخرین غیرنا نبینا خیر الانبیاء و هو ابوك و وصینا خیر الاوصیاء و هو بعلك و شهیدنا خیر الشهداء و هو حمزه عم ابیك و منا سبطا هذه الامه و هما ابناك و منا مهدی الامه الذی یصلی عیسی خلفه ثم ضرب علی منكب الحسین فقال من هذا مهدی الامه قال هكذا اخرجه الدارقطنی صاحب الجرح و التعدیل الاربعون بسنده عن علی بن هلال عن ابیه نحوه لكنه قال اعطانا الله عز و جل سبع خصال و زاد فیها و منا من له جناحان یطیر فی الجنه مع الملائكه حیث یشاء و قال بعد ذكر الحسنین و الذی بعثنی ان منهما مهدی هذه الامه اذا صارت الدنیا هرجا و مرجا و تظاهرت الفتن و انقطعت السبل و اغار بعضهم علی بعض فلا كبیر یرحم صغیرا و لا صغیر یوقر كبیرا فیبعث الله عند ذلك منهما من یفتح حصون الضلاله و قلوبا غلفا یقوم بالدین فی آخر الزمان كما قمت به فی اول الزمان و یملا الارض عدلا كما ملئت جورا الحدیث جواهر العقدین عن عبایه ابن ربعی عن ابی ایوب الانصاری قال رسول الله ص لفاطمه منا خیر الانبیاء و هو ابوك و منا خیر الاوصیاء و هو بعلك و منا خیر الشهداء و هو عم ابیك حمزه و منا من له جناحان یطیر بهما فی الجنه حیث یشاء و هو ابن عم ابیك جعفر و منا سبطا هذه الامه سیدا شباب اهل الجنه الحسن و الحسین و هما ابناك و منا المهدی و هو من ولدك اخرجه الطبرانی فی الاوسط الكنجی باسناده عن ابی نضره كنا عند جابر الی ان قال قال رسول الله ص یكون فی آخر امتی خلیفه یحثو المال حثیا لا یعده عدا قال الراوی قلت لابی نضره و ابی العلاء ا تریان انه عمر بن عبد العزیز قالا لا قال هذا حدیث حسن صحیح اخرجه مسلم فی صحیحه و باسناده عن ابی نضره عن ابی سعید قال رسول الله ص من خلفائكم خلیفه یحثو المال حثیا لا یعده عدا قال هذا حدیث ثابت صحیح اخرجه الحافظ مسلم فی صحیحه قال و عن ابی سعید و جابر بن عبد الله قالا قال رسول الله ص یكون فی آخر الزمان خلیفه یقسم المال و لا یعده هذا لفظ مسلم فی صحیحه قال و عن ابی سعید الخدری قال رسول الله ص ابشركم بالمهدی یبعث فی امتی علی اختلاف من الناس و زلازل یملا الارض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما یرضی عنه ساكن السماء و ساكن الارض یقسم المال صحاحا فقال رجل ما صحاحا قال بالسویه بین الناس و یملا الله



[ صفحه 53]



قلوب امه محمد غنی و یسعهم عدله حتی یامر آ منادیا ینادی یقول من له فی المال حاجه فما یقوم الا رجل واحد فیقول انا فیقول ائت السدان یعنی الخازن فقل له ان المهدی یامرك ان تعطینی مالا فیقول له احث حتی اذا جعله فی حجره و ابرزه ندم فیقول كنت اجشع امه محمد نفسا اعجز عما وسعهم فیرده و لا یقبل منه فیقال له انا لا ناخذ شیئا اعطیناه فیكون كذلك سبع سنین او ثمان او تسع سنین ثم لا خیر فی العیش بعده او قال ثم لا خیر فی الحیاه بعد قال هذا حدیث حسن ثابت اخرجه شیخ اهل الحدیث فی مسنده یعنی احمد بن حنبل و قال و فی هذا الحدیث دلاله علی ان المجمل فی صحیح مسلم هو هذا المبین فی مسند ابن حنبل وفقا بین الروایات اسعاف الراغبین نحوه قال اخرج احمد و الماوردی و فیه ابشروا بالمهدی رجل من قریش من عترتی و فیه ایضا یلبث فی ذلك ستا او سبعا او ثمانیا او تسع سنین الاربعون باسناده عن ابی سعید الخدری عنه ص یخرج المهدی فی امتی یبعثه الله غیاثا للناس تنعم الامه و تعیش الماشیه و تخرج الارض نباتا و یعطی المال صحاحا الكنجی باسناده عن ابی سعید الخدری قال رسول الله ص 132 یكون عند انقطاع من الزمان و ظهور من الفتن رجل یقال له المهدی عطاوه هنا قال هذا حدیث حسن اخرجه ابو نعیم الحافظ و باسناده عن عبد الله بن عمر قال رسول الله ص یخرج المهدی و علی راسه عمامه فیها مناد ینادی هذا المهدی خلیفه الله فاتبعوه خ قال هذا حدیث حسن ما رویناه علیا الا من هذا الوجه قال و عن عبد الله بن عمر عن النبی ص یخرج المهدی و علی راسه ملك ینادی ان هذا المهدی فاتبعوه قال هذا حدیث حسن روته الحفاظ و الائمه من اهل الحدیث كابی نعیم و الطبرانی و غیرهما و باسناده عن جابر بن عبد الله ان رسول الله ص قال سیكون بعدی خلفاء و من بعد الخلفاء امراء و من بعد الامراء ملوك جبابره ثم یخرج المهدی من اهل بیتی یملاها عدلا كما ملئت جورا قال هكذا رواه الحافظ ابو نعیم فی فوائده و الطبرانی فی معجمه الاكبر الاربعون مثله الا انه قال ثم یخرج رجل من اهل بیتی الكنجی باسناده عن ابی سعید الخدری عن النبی ص تتنعم امتی فی زمن المهدی نعمه لم یتنعموا مثلها قط یرسل السماء علیهم مدرارا و لا تدع الارض شیئا من نباتها الا اخرجته قال هذا حدیث حسن المتن رواه الحافظ ابو القاسم الطبرانی فی معجمه الاكبر الاربعون عن ابی سعید الخدری عن النبی ص یكون من امتی المهدی ان قصر عمره فسبع سنین و الا فثمان و الا فتسع تنعم امتی فی زمانه نعیما لم یتنعموا مثله قط البر و الفاجر یرسل الله السماء علیهم مدرارا و لا تدخر الارض شیئا من نباتها الكنجی باسناده عن عبد الله بن عمر قال رسول الله ص یخرج المهدی من قریه بالیمن یقال لها كرعه قال هذا حدیث حسن رزقناه عالیا اخرجه ابو الشیخ الاصفهانی فی عوالیه اقوال عن شهاب الدین فضل الله فی كتابه المعتمد انه لیس فی الیمن قریه بهذا الاسم و باسناده من علی (ع) قلت یا رسول الله ا منا آل محمد المهدی ام من غیرنا فقال ص لا بل منا یختم الله به الدین كما فتح بنا و بنا ینقذون من الفتنه كما انقذوا من الشرك و بنا یولف الله بین قلوبهم بعد عداوه الفتنه كما الف بین قلوبهم بعد عداوه الشرك و بنا یصبحون بعد عداوه الفتنه اخوانا كما اصبحوا بعد عداوه الشرك اخوانا فی دینهم قال هذا حدیث حسن عال رواه الحفاظ فی كتبهم الطبرانی فی المعجم الاوسط و ابو نعیم فی حلیه الاولیاء و عبد الرحمن بن حماد فی عوالیه الاربعون باسناده عن ابی سعید الخدری عنه ص یخرج رجل من اهل بیتی و یعمل بسنتی و ینزل الله له البركه من السماء و تخرج له الارض بركتها و تملا به الارض عدلا كما ملئت ظلما و جورا و یعمل علی هذه الامه سبع سنین و ینزل بیت المقدس انتهی ما اورده محمد بن یوسف الكنجی الشافعی من الاحادیث فی كتاب البیان فی اخبار صاحب الزمان و ما اورده ابو نعیم الحافظ الاصفهانی صاحب حلیه الالباء من الاربعین حدیثا و ما نقلناه عن غیرهما. و اورد السمهودی الشافعی فی جواهر العقدین و محمد خواجه بارسای البخاری فی فصل الخطاب و محمد بن ابراهیم الحموینی الشافعی فی فرائد السمطین و الصبان فی اسعاف الراغبین عده احادیث فی المهدی (ع) من طرق اهل السنه نذكر منها ما یاتی زیاده علی ما اورده فی تضاعیف ما مر جواهر العقدین حدث قتاده قال قلت لسعید بن المسیب ا حق المهدی قال نعم هو حق هو من اولاد فاطمه قلت من ای ولد فاطمه قال حسبك الان و لاحمد لا تقوم الساعه حتی تملا الارض ظلما و عدوانا ثم یخرج من عترتی من یملاها قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا و عن عائشه عن النبی ص انه قال المهدی رجل من عترتی یقاتل علی سنتی كما قاتلت انا علی الوحی اخرجه بصیر نصر ظ بن حماد و عن علی (ع) اذا قام قائم آل محمد ص جمع الله اهل الشرق و اهل المغرب فیجتمعون كما یجتمع قزع الخریف [10] فاما الرفقاء فمن اهل الكوفه و اما الابدال فمن اهل الشام اخرجه ابن عساكر انتهی جواهر العقدین. فرائد السمطین بالاسناد الی جابر بن عبد الله الانصاری عن النبی ص من انكر خروج المهدی فقد كفر بما انزل علی محمد ص و من انكر خروج الدجال فقد كفر و عنه عن سعید بن جبیر عن ابن عباس عن النبی ص ان خلفائی و اوصیائی و حجج الله علی الخلق بعدی الاثنا عشر اولهم علی و آخرهم ولدی المهدی فینزل روح الله عیسی بن مریم فیصلی خلف المهدی و تشرق الارض بنور بها و یبلغ سلطانه المشرق و المغرب و عن عبایه بن ربعی عن ابن عباس عن النبی ص انا سید النبیین و علی سید الوصیین و ان اوصیائی بعدی اثنا عشر اولهم علی و آخرهم المهدی انتهی فرائد السمطین. اسعاف الراغبین جاء فی روایات انه عند ظهوره ینادی فوق راسه ملك هذا المهدی خلیفه الله فاتبعوه فیذعن له الناس و یشربون حبه و انه یملك الارض شرقها و غربها و ان الله تعالی یمده بثلاثه آلاف من الملائكه و ان اهل الكهف من اعوانه و ان جبرائیل علی مقدمه جیشه و میكائیل علی ساقته و ان المهدی یستخرج تابوت السكینه من غار انطاكیه و اسفار التوراه من جبل بالشام یحاج بها الیهود فیسلم كثیر منهم و قد تواترت الاخبار عن النبی ص بخروج المهدی و انه من اهل بیته و انه یملا الارض عدلا و انه یساعد عیسی (ع) علی قتل الدجال بباب لد بارض فلسطین و انه یوم هذه الامه و یصلی عیسی خلفه و فی بعض الاثار انه یخرج فی وتر من السنین سنه احدی او ثلاث او خمس او سبع او تسع و ان السنه من سنیه تكون مقدار عشر سنین و انه یبلغ سلطانه المشرق و المغرب و تظهر له الكنوز و لا یبقی فی الارض خراب الا یعمر انتهی اسعاف الراغبین. فصل الخطاب عن نوف رایه المهدی مكتوب فیها البیعه لله فصل الخطاب عن بعض كبراء العارفین یعنی الشیخ محیی الدین بن



[ صفحه 54]



العربی فی ذكره المهدی قال یكون معه ثلثمائه و ستون رجلا من رجال الله الكاملین یبایعونه بین الركن و المقام اسعد الناس به اهل الكوفه و یقسم المال بالسویه و یعدل فی الرعیه و یفصل فی القضیه یخرج علی فتره من الدین و من ابی قتل و من نازعه خذل یظهر من الدین ما هو الدین علیه فی نفسه ما لو كان رسول الله ص كان یحكم به اول اعدائه الفقهاء المقلدون یدخلون تحت حكمه خوفا من سیفه و سطوته و رغبه فیما لدیه یبایعه العارفون بالله تعالی من اهل الحقائق عن شهود و كشف بتعریف الهی و له رجال یقیمون دعوته و ینصرونه هم الوزراء یحملون اثقال المملكه



هو السید المهدی من آل احمد

هو الوابل الوسمی حین یجود




[1] هو ابو داود السجستاني صاحب كتاب السنن من أكابر محدثي أهل السنة و علمائهم.

[2] اسم الرجل الذي روي الحديث وزاد فيه هذه الزيادة.

[3] زيد هو راوي الحديث عن الخدري فانها في كتاب الكنجي مسندة و نحن نقلناها عن اكشف الغمة بحذف الاسناد كما عرفت في صدر هذا الكلام.

[4] هو السفياني.

[5] الجران الصدر كناية عن قوة الاسلام و ثباته و استقراره كالجمل الذي يلقي بجرانه الي الارض.

[6] اي يحسبه الرائي ابن اربعين كما جاء في روايات اصحابنا ان الناظر اليه يحسبه ابن اربعين سنة او دونها.

[7] العباءة القطوانية بالتحريك عباءة بيضاء قصيرة الخمل نسبة إلي قطوان موضع بالكوفة منه الاكسبة القطوانية.

[8] لا يخفي ان الذي ذكر منها ستة الا ان يجعل الإيمان بالله و رسوله اثنين والسبطان اثنين.

[9] لا يخفي انها خمس وسيإتي رواية الشيخ في غيبته عدها سبعا بزيادة و منا من له جناحان صضيبان يطير بهما في الجنة و هو ابن عمك جعفر مع انها ست كما ستعرف و كذلك ما يأتي بعد هذا بلا فصل عن الاربعين مع انها فيه ايضا ست. مؤلف.

[10] القزع جمع قزعة كقصب و قصبة و هي القطع من السحاب المتفرقة و اضيف إلي الخريف لأن سحابه يكون متفرقا و المراد انهم يجتمعون من أماكن متفرقة.